الخطوط الجوية العراقية شرح تفاصيل عن طيران جمهورية العراق Iraqi Airways



تُعد الخطوط الجوية العراقية IA واحدة من أفضَل وأقدم مؤسسات الطيران التي تعمل في الشرق الأوسط والعالم، تم تأسيسها في العام 1945 لتُطلق أولى رحلاتها الجوية مع طليعة العام 1946م وتحديداً في يوم الثامن والعشرين من شهر شهر يناير (كانون الثاني).

الخطوط الجوية العراقية

تعمل الخطوط الجوية العراقية من مكانها الأساسي بمطار بغداد وتتمتع بعضوية كاملة في التحالف العربي للنقل الجوي.

تنطلق رحلاتها الجوية إلى ما يزيد على 38 إتجاه تُغطّي إجمالاً مناطق شتّى بكل أرجاء كوكب الأرض وقاراتها، والفضل في ذلك يرجع إلى أُسطول الطائرات الكبير جدا الذي تمتلكه الشركة، الذي يصل إلى 32 طائرة من طرازات دولية مُختلفة وحديثة مشهودٌ لها بالكفاءة والرفاهية، ومنها طراز ايرباص A321-200 وبوينغ 767 وبومباردير CS ثلاثمائة.

لمزيدٍ من البيانات بشأن الطيران العراقي من حيث أهم الفوائد والخدمات التي تُقدّمها وأهم وجهاتها وتدابير السفر على متن رحلاتها قُمنا بإعداد هذا التقرير ليكون دليلٍ لكم في سفرتكم.


الخطوط الجوية العراقية

طائرة سفر عراقية

مُميّزات الخطوط الجوية العراقية

تتفوّق الخطوط الجوية العراقية على الشركات الأخرى بطرح أفضل الخدمات التنافسية، حيث تتمتع بمجموعة من المُميّزات التي يستفيد منها المسافرون والعملاء على نحوٍ مُباشر، وهو ما يُعزز رفاهية السفر والتنّقُل لاسيماً مع المسافات الطويلة، وأيضاً سعياً من الشركة لكسب ثقة ورضاء العملاء، ومن مُميّزاتها:

تُوّفر مقاعد مُريحة تسمح المساحة المُخصصة لها بمد الساقين مع مسند الرأس لنومٍ مريح.

يُمكن تغيير المقعد إلى سرير في درجة رجال الإجراءات، هذا إلى جانب المُشتملات المُرفقة والمُخصصة لكل راكب من أغطية أثناء السبات، أغطية العيون، ومزوّد طاقة.

تسمح الخطوط الجوية العراقية بإنهاء أعمال الأمتعة مُسبقاً.

يتوّفر تشكيلة مُتنوعة من الأغذية والمشروبات الشهيّة والمجانية، كما تُلبّي الخطوط الجوية العراقية الاحتياجات الغذائية الخاصة بالأطفال أو السقماء أو أصحاب الحميات، وايضاً أطباق على حسب الطلب بمُقابل جوهري إضافي مقبول.

يُوّهرب طيران دولة العراق أشكالاً مُختلفة من وسائل الترفيه والمُتعة من الإصدارات المُتنوّعة والشيقة من المواد المقروءة، المسموعة والمرئية المُناسبة لكافة الفئات والأعمار.

تتضمن صالات الموضع الرئيسي على عِدة خدمات عالية الجودة والرفاهية الأمر الذي يُقلل ملل الانتظار، مثل أنماطاً مُختلفة من المطاعم والكافيهات، إنترنت مجاني، صحف، شاشات تلفاز تعرض محتوى مُتعدد اللغات.

ومن أكثر أهمية المُميّزات ايضاً هو سهولة الحجز عبر الموقع الإلكتروني للشركة.

الخدمات على ظهر طائرات الخطوط الجوية العراقية

تُقدم الخطوط الجوية العراقية كل ما يكفُل الراحة والرفاهية للمسافرين على متن رحلاتها، مثل:
الأكل

يتمتع الراكب بمجموعة من الأطباق والوجبات والحلويات الطازجة التي لا تتشابه أصنافها باختلاف درجة السفر وطول الرحلة وطبيعة الوضعية الصحية والعمرية والغذائية للمسافر إن وجدت، والتي تم إعدادها على يد طُهاة مَهَرة، إلى ناحية تقديمها لأصنافٍ مُختلفة من المشروبات الفاخرة على اختلافها من دافئة وباردة.
الترفيه

يستمتع ركاب الخطوط الجوية العراقية بوسائل ترفيهية مُلائمة للأذواق والفئات العمرية المُختلفة، حيث تتوّفر على الطائرات مكتبات مُتعددة اللغات وضخمة المحتوى من الأفلام الكرتونية، الدرامية والكوميدية، إلى منحى محتوى موسيقي مُتنوّع من أغاني ومقاطع غربية وشرقية، برامج إذاعية وتليفزيونية، كتب، صحف ومجلات إلكترونية.
المرافق

لراحة ورفاهية الركاب تُوّفر الخطوط الجوية العراقية مجموعة هائلة من المرافق كأغطية وأقنعة للعين وسماعات أذن، شاشات عرض، ومُزوّد طاقة.
مضيفات في الخطوط الجوية العراقية في 1980

درجات السفر على طيران الخطوط العراقية

على سبيل التنوّع ومُراعاةً لكافة المِيزانيات العينية للأفراد تُوّفر الخطوط العراقية درجتيّ سفر على متن طائراتها، لكلٍ منها مُميّزاته، هما:
درجة رجال الممارسات

تُعد أكثر درجات السفر رفاهيةً وتميّزاً في الخدمات والراحة وسلاسة الإجراءات وهذا لما تُقدّمه من:

سهولة وسرعة إنهاء الحجوزات.

عدم تعقيد الممارسات المُتبعة في وزن وشحن الحقائب والأمتعة.

الاستقلالية والخصوصية من حيث الجلوس على مقاعد فاخرة وثيرة تصلح للشخص كأسِرَّة سبات مُوّزعة في مقصوراتٍ ذات حيز خاص.

تحوي معها صالات مهبط الطائرات المُخصصة لركاب درجة رجال الإجراءات كافة الوسائل المُساعدة على إنجاز الأفعال المخصصة كخدمات الإنترنت والحواسيب وقاعات المؤتمرات، إلى ناحية مجموعة من وسائل الترفيهية كالمطاعم، المقاهي الراقية وشبكات التلفزة المُسلية للصغار وللكبار.

يُقدّم لركاب درجة رجال الإجراءات على متن طائرات الخطوط العراقية مجموعة مُختارة من الأطباق الطازجة تتميّز بالطعم الشهي وطُرق العرض والتقديم، إلى جانب المشروبات الساخنة والباردة طوال مدة الرحلة.

الدرجة السياحية

لم يقف المُاجتمع الجوهري الأقل لهذه الدرجة – مُقارنةً بالدرجة الفائتةعائقاً في مواجهة الخطوط الجوية للطيران العراقي في توفير الراحة والخصوصية لمسافري الدرجة السياحية حيث وفّرت:

مقاعد مُريحة ذات مساحة مُستقلة لمد الساقين مُزوّدة بأغطية العين ومساند الدماغ.

تشكيلة مُتنوّعة من المأكولات المحلية والعالمية والمشروبات المجانية خلال السفرية الطويلة والمُتوسطة، مع وجبات خاصة تُلبي كافة الاحتياجات والأذواق وتُناسب مُختلف الأعمار والأوضاع الصحيّة، مثلما يتوّهرب لمُسافري الرحلات القصيرة تشكيلة مُتنوّعة من الوجبات الخفيفة.

شاشات عرض وسماعات خاصة لمُتابعة أجدد المواد الترفيهية المُختلفة كالأفلام، المقطوعات الموسيقية والأغاني.

يتوفر مجموعة مُختلفة من صنوف المواد المقروءة إلكترونياً كالصحف، المجلات والكتب.

أكثر أهمية وجهات الخطوط العراقية

رحلات الخطوط الجوية العراقية من/إلى بغداد دولة العراق

رحلات الخطوط الجوية العراقية من/إلى عَمَّان

رحلات الخطوط الجوية العراقية من/إلى أنقرة

رحلات الخطوط الجوية العراقية من/إلى البحرين

رحلات الخطوط الجوية العراقية من/إلى بيجين

رحلات الخطوط الجوية العراقية من/إلى طهران

رحلات الخطوط الجوية العراقية من/إلى برلين

رحلات الخطوط الجوية العراقية من/إلى دلهي

رحلات الخطوط الجوية العراقية من/إلى لندن

رحلات الخطوط الجوية العراقية من/إلى القاهرة عاصمة مصر
صورة من داخل الطائرة


حجز التذاكر على متن الخطوط العراقية

تتوّهرب فرصة حجز تذاكر الطيران على متن طائرات الخطوط العراقية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة بالرغم من كونه مازال تحت التجهيز والإنشاء وتعطل الكثير من صفحاته الإرشادية والمعلوماتية المُفيدة في الإلمام بجميع سياسات المؤسسة ولوائحها المُلْزِمة للمسافرين.

حيث يفتقر حجز التذاكر أونلاين تأسيس حساب باسم المُستخدم وبريده الإلكتروني على موقع المؤسسة كنوع من الخصوصية والأمان، ومن ثَم تحديد وجهتيّ الإقلاع والوصول، تاريخ اليوم المُختار للسفر والمغادرة، حينها يُعلمك الموقع بعدد الرحلات الجوية ومواقيت إقلاعها ووصولها وأيضا أسعار درجات السفر على كل سفرية.

مثلما يُسمح بتسديد المقدار النقدية للتذاكر من خلال الموقع المعترف به رسميا للخطوط الجوية العراقية عبر وسائل وكروت الدفع الذكية الإلكترونية، لكن عملاء المؤسسة القُدامى والمُتميّزين لاغير يُسمح لهم بإرجاء صرف المُاجتمع المالي للتذاكر لحين الوصول للمطار وتسديدها نقداً في أحد منافذ الشركة.

الخطوط الجوية العراقية وسياسة الأمتعة

تتوّحد سياسة الأمتعة المُتبّعة في الخطوط الجوية العراقية دونما اعتبار لوجهة أو درجة السفر، وذلك على النحو الآتي:

الأطفال والبالغون في الفئات العمرية بدءًا من سنتين فما فوق يُسمح لهم في حين يخص الشحن بحقيبة واحدة لاغير على ألا يمر وزنها الـ 25 كجم، أما فيما يتعلق لحقائب اليد فلا يُسمح إلا بواحدة لاغير تزن بحدٍ أقصى عشرة كجم وذات أبعاد أربعين سم × 30 سم × 15 سم.

أما فيما يتعلق للأطفال الرضّع تسمح الخطوط العراقية للطيران لهم بحقيبة يد واحدة لا يمر وزنها 10 كجم ومُحددة الأبعاد بـ أربعين سم × 30 سم × 15 سم.

وقد تختلف الأوزان من حينٍ لآخر وفي هذه الوضعية سوف تقوم المؤسسة بتفسير الأوزان المسموح بها للراكب لدرجة سفره خلال الحجز.

خلاصة تقييمات العملاء

حصلت خطوط طيران العراق على تقييم 3.5/5 على موقع Tripadvisor لحجز وتقييم رحلات الطيران وفق تعليقات 66 فرد في وقت سابق لهم السفر على متن الطيران العراقي.

الأسئلة الذائعة

وتُجيب الفقرات التالية عن كل ما يزال يدور بأذهانكم من استفسارات بشأن خطوط دولة العراق وتعاملاتها مع عملائها:
ما هي الأمتعة التي تحظر الخطوط الجوية العراقية حملها على ظهر طائراتها؟

الأمتعة التي تحظر الخطوط العراقية حملها على ظهر طائراتها وفق سياسة الأمتعة المُقررة من المؤسسة، هي على طريق المثال:

المشاعل الضوئية، الألعاب النارية، الذخائر، المواد القابلة للانفجار أو الاشتعال، المواد والمُستحضرات المُؤَكْسَدة مثل مُستحضرات تبييض الأسنان وتبييض الملابس، المواد المُشعة، المواد الغازية المضغوطة والسامة.
ما الإجراء المُتبّع في حال فقد أو تلف الأمتعة؟

في حال تلف أو ضياع بعض الأمتعة فعليك مراجعة مكتب المفقودات أو الإبلاغ عنها عبر الموقع الإلكتروني لشركة الطيران العراقي أو بمطار الوجهة وشرح مواصفاتها وحالتها بحرص، وبناءً عليه ستتحرى وتتتبّع الشركة بعناية وسرعة سير أمتعتك وسيتم إبلاغك بالمستجدات.
هل يُمكن لطفلي السفر على رحلات طيران جمهورية العراق من دون مُاصطحب؟

نعم، يُمكن للأطفال من سن 5 وحتى 11 عاماً السفر من دون مرافق رحلات طيران العراق إلا أن يُشترط حجز خدمة المسافر الضئيل دون مرافق الخاصة بالمؤسسة وستتم المُتابعة الدقية له من قِبل طاقم الشغل بالطائرة، وخلاف ذلك لا يُسمح للأطفال تحت سن 12 عاماً السفر بمُفردهم.
ما هي شروط سفر ذوي الاحتياجات الخاصة على ظهر رحلات الخطوط العراقية؟

تُقدّم الخطوط العراقية امتيازات وخدمات مُريحة مُخصّصة لذوي الاحتياجات الخاصة المُسافرين على متن رحلاتها وخصوصاً ممن يُعانون من إعاقة حركية أو بصرية، إلا أن عليك طلب تلك الخدمات والإبلاغ بطبيعة الوضعية بتقديم توثيق مُفصّل عنها من قِبل الطبيب المُعالج قبل 48 ساعة كحدٍ أقصى من توقيت الرحلة.
متى أبدأ بإنهاء ممارسات سفري بالمطار؟

عليك البداية في إكمال إجراءات سفرك بمهبط الطائرات قبل موعد قيام رحلتك بما ليس أقل من 4 ساعات على أن تكون مُنتهياً من كافة الأعمال قبل إقلاع الطائرة بساعة على أقل ما فيها.

مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ كويت كوم 2019 ©